وزارء خارجية الدول العربية

اعد كبار المسؤولين في وزارات خارجية الدول العربية ودول امريكا الجنوبية في ختام اجتماعهم المشترك اليوم بمقر الجامعة العربية فى القاهرة مشروع "اعلان الرياض" المقرر ان يصدرعن القمة العربية الامريكية الجنوبية الرابعة المقرر انعقادها في العاصمة السعودية في نوفمبر المقبل .

ترأس وفد الدولة في الاجتماع سعادة جاسم الخلوفي مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية وضم الوفد المستشار روضة العتيبة مدير إدارة الشؤون الامريكية بوزارة الخارجية وعلي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة بالقاهرة.

واتفق كبار المسؤولين على عقد اجتماع اخر لهم قبيل الاجتماع المقرر للجانبين على مستوى وزراء الخارجية وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك سبتمبر المقبل .

وقال السفير فاضل جواد الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية للشؤون السياسية الدولية في تصريحات للصحفيين اليوم ان اجتماع نيويورك المقبل يأتي لاستكمال الاتفاق على مشروع برتوكول مشترك مضيفا انه من المقرر ان تختتم سلسلة الاجتماعات التحضيرية في الرياض قبيل انعقاد القمة المرتقبة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

ونوه فاضل بالانشطة المتنوعة والتعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التنمية والاقتصاد والنقل والمواصلات والاتصالات والشؤون القانونية والمرأة والصحة والتربية والتعليم.

وأثنى على دول أميركا اللاتينية في دعم القضايا العربية معتبرا انها من أهم الدول الداعمة للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية وصوتت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبه قال إبراهيم محي الدين مدير إدارة الاميركتين في الجامعة العربية ان الاجتماع المشترك لكبار المسؤولين من الجانبين شهد الاتفاق السياسي بين الدول العربية وأميركا الجنوبية بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها  القضية الفلسطينية بالإضافة إلى الاوضاع في ليبيا واليمن وسوريا ونزع أسلحة الدمار الشامل.

وفيما يخص الشق الاقتصادي اشار محي الدين الى منتدى لرجال الأعمال من الجانبين من المقرر أن يعقد على هامش القمة المشتركة القادمة في الرياض وأن يناقش عددا من الموضوعات من أهمها دراسة عن الروابط البحرية بين الدول الإقليمية وإنشاء شركة مشتركة في مجال النقل البحري بين الجانبين .

وتقيم الامانة العامة للجامعة العربية احتفالية مساء اليوم بمناسبة مرور 10 سنوات على انطلاق مسيرة التعاون العربي الأمريكي الجنوبي  يتحدث خلالها الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي و ممثل البرازيل السفير فلافيو داميكو المنسق عن دول امريكا الجنوبية وسفير الارجنتين لتقديم كتاب ملحمة الجاوتشو مارتين فييرو للكاتب خوسيه ارناندث.

واس