وزير الصحة العامة اللبناني وائل ابو فاعور

اعرب وزير الصحة العامة اللبناني وائل ابو فاعور هنا اليوم عن خشيته من انهيار النظام الصحي في لبنان "بسبب العبء الكبير الذي تفرضه عليه اعداد النازحين السوريين في البلاد".

وقال ابو فاعور خلال كلمة القاها في الجامعة الامريكية في بيروت ونقلتها الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان النزوح من سوريا فاقم الازمة الكبيرة التي تعانيها المناطق الريفية في لبنان نتيجة عدم توفر الخدمات الطبية الكاملة فيها مشيرا الى ان مستوى الخدمات الطبية يتدنى في المناطق البعيدة عن العاصمة اللبنانية.

ولفت الوزير الى ان المجتمع الدولي "لم يتحسس الضغط الكبير الذي يعانيه القطاع الصحي في لبنان نتيجة اعداد النازحين السوريين الضخمة" مؤكدا ان القطاع الصحي لم ينل المساعدات اللازمة التي تسمح له بمواجهة تداعيات ازمة النزوح.

واشار ابو فاعور الى ان وزارة الصحة اللبنانية تسعى لدعم المراكز الطبية الخاصة في المناطق النائية نتيجة غياب اي حل رسمي للازمة الصحية فيها معربا عن امله بان يساهم دعم الوزارة في رفع مستوى الخدمات الطبية في المناطق البعيدة عن المدن الكبرى في لبنان.

يذكر ان احصائيات مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة تشير الى وجود اكثر من 2ر1 مليون نازح سوري في لبنان يتوزعون على المناطق اللبنانية كافة ويقيم قسم كبير منهم في المناطق الحدودية مع سوريا في منطقة البقاع شرقي البلاد وفي شمال لبنان.

المصدر:كونا