ماجدة سلسع

امرأة فلسطينية تعلمت صناعة الشوكولاتة في فرنسا، وجاءت إلى فلسطين لتطبيق ما تعلمته في الخارج، وتحقيق حلمها الذي رافقها منذ الطفولة وهو إنتاج شوكولاتة فلسطينية ذات الأشكال والألوان والأطعام المختلفة؛ فهناك الأسود والأبيض والمحشي بأطعام الزنجبيل والكرز والكريمة والتشيز كيك والمكسرات.

ماجدة سلسع، سيدة أربعينية من بيت لحم ، تصنع حلمها بيديها، فتراها تختار القوالب بعناية فائقة، وتخلط المزيج بإمعان شديد، وتشكل حبات الشوكولاتة اللذيذة بدقة، لتكون بأحسن مظهر وأفضل تغليف، وتخرج للزبائن جاهزة كغيرها من حبات الشوكولاتة الأجنبية، فمن الصعب أن تفرق في الجودة أو الشكل بين هذا وذاك، وهي ليست وحيدة في ذلك، بل يساعدها زوجها وأولادها وتدعمها عائلتها، فترى الجميع يخلط ويصب وينتج كأنهم خلية نحل تعمل لهدف واحد، لذلك فإن الزائر للمصنع يستطيع الشعور بأجواء الدفىء.

وذكرت ماجدة سلسع في حوار لـ"صوت الإمارات": كرست حياتي في صناعة الشوكولاتة، فالشوكولاتة بالنسبة لي هي مشروعي الصغير الذي تطور ليصبح مصنعًا يوزع بضاعته على كافة مناطق الضفة، وهذا أمر أفخر به، وأضحي بكل شئ في سبيل إنجاحه".

وتتحدث ماجدة عن بدايات عملها، قائلة: "بدأت في أواخر 2008 بغرفة واحدة، إلا أنني طورت نفسي وعملت على إنتاجي وتسويقه وتحسين مذاقه خلال كل هذه السنوات، ليصبح لدي مصنع أفتخر به، وإنتاج لطالما حلمت به، واسم ينتشر في كافة المدن الفلسطينية".

وأضافت ماجدة:"كانت الأمور صعبة لتقنع الجمهور بتذوق شوكولاتة المحلية طالما معتاد على أصناف معينة  وأشكال معينة، فلماذا يتخلى عن ذلك ويذهب لاستهلاك شيء جديد غير معروف، إلا أننا والحمد الله استطعنا استقطاب الجمهور ليس فقط من منطقة بيت لحم، وإنما من كافة مناطق فلسطين".


يُذكر أن ماجدة هي الآن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة بيت لحم وهي أول سيدة تترشح وتنجح في مثل هذه الانتخابات.