استشاري التغذية، الدكتورة مها رادميس

كشفت استشاري التغذية، الدكتورة مها رادميس، عن قائمة ببعض المشروبات الخطرة على صحة الطفل.

وذكرت رادميس، خلال حوارها مع "صوت الامارات": "أول المشروبات الممنوع على الطفل تناولها هي المشروبات الغازية حتى عندما يكبر الطفل من الأفضل منعه منذ الصغر من تناولها؛ نظرًا إلى خطورتها الشديدة على الطفل فهي تتسبب في العديد من مشاكل المعدة والهضم، كما أنها قد تكون سبب رئيسي في حدوث هشاشة في العظام، والطفل في مراحل عمره الأولى يحتاج كثيرًا إلى المشروبات التي تساعده على بناء وتقوية عظامه والمشروبات الغازية تؤذي الطفل كثيرًا، لاسيما أثناء تكون عظامه.

وتابعت: "أيضًا ممنوع منعًا باتًا أنَّ نعطِ الطفل اللبن مضروب عليه البيض النيء؛ لأنه ممنوع على الطفل تناول البيض نيء لأن البيض النيء قد يحتوي على ميكروبات أو جراثيم ضارة".

وممنوع على الطفل تناول المشروبات الدسمة مثل المغات أو مشروب الحلبة المطحونة أيضًا ممنوع عليه تناول مشروب الشيكولاتة غير المخفف باللبن؛ لأن تلك المشروبات ثقيلة جدًا على معدة الطفل، ومن الصعب هضمها بسهولة كما أنها قد تسبب في حساسية للطفل نظرًا إلى احتواء معظمها على العديد من المكسرات، بحسب رادميس.

وأضافت: "بالطبع ممنوع الشاي والقهوة والنسكافيه كما ممنوع أنَّ يتذوقهمها؛ فالعديد من الأمهات تقعن في خطأ كبير وهو إعطاء الطفل الشاي الممزوج بالحليب وهذا خطأ كبير لأن من الخطر تناوله للشاي سواء بمفرده أو مع الحليب، وأيضًا ممنوع على الطفل تناول العصائر المعلبة والصناعية ويجب استبدالها بأخرى طبيعية؛ لأن العصائر المعلبة يكون مضاف عليها مواد حافظة والتي قد تسبب خطرًا على الطفل عند تناولها".

وأكملت استشاري التغذية: "كما يجب ألا يتناول الطفل العصائر من خارج المنزل والتي تباع في محال العصير؛ لأنها قد تكون ملوثة أو غير نظيفة على الرغم من أنها طازجة".