"السترات الصفراء"

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظيم مظاهرات يوم السبت المقبل، بسبب إنهاك قوى الأمن بعد عملية "ستراسبورغ" الإرهابية.  وقال غريفو عبر قناة "سي نيوز" التلفزيونية: "الغضب تم التعبير عنه. سمعناه. ونطلب أن يكونوا متعقلين يوم السبت، وألا يتظاهروا".

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن السلطات الفرنسية لم تتخذ في الوقت الحالي قرارا بحظر المظاهرات يوم السبت. وقال: "في الوقت الحالي نحن نقول إنه من غير الحكمة تنظيم المظاهرات الآن. لقد أنهكت قوى الحفاظ على القانون والنظام إلى حد كبير في الأسابيع الأخيرة، ولا سيما في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وكذلك بالنظر للأحداث الأخيرة والهجوم الإرهابي الذي وقع في ستراسبورغ".

وكانت حركة "السترات الصفراء" دعت الى مواصلة تنظيم الاحتجاج والقيام بمظاهرات جديدة يوم السبت المقبل 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، مطالبة برحيل الرئيس ايمانويل ماكرون، احتجاجا على زيادة الضرائب وارتفاع أسعار الوقود والنقل. ورافقت هذه الاحتجاجات الجماهيرية اشتباكات جرت بين المتظاهرين ورجال الشرطة، وأعمال شغب وحرق سيارات وتدمير متاجر ومصارف..