غارات جوية شنتها قوات الطيران الأفغاني

أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية "الأربعاء" مقتل ما لا يقل عن 14 مسلحا من الجماعات المناهضة للحكومة في غارات جوية منفصلة شنتها قوات الطيران الأفغاني شمالي وجنوب شرقي البلاد. وجاء في بيان الدفاع الأفغانية- وفق ما نقلته وكالة أنباء "خامة برس" الأفغانية- أن 7 مسلحين على الأقل قتلوا في غارات جوية شمالي إقليم قندوز، مستهدفة قريتي حكيم باي وباج شركت. 

وأضاف البيان أن 7 مسلحين آخرين قتلوا في غارة منفصلة استهدفت مقاطعة زورمات في إقليم بكتيكا شرقي أفغانستان، لافتا إلى إصابة 3 آخرين خلال الغارات.  ولم تعلق الجماعات المسلحة المناهضة للحكومة- بما في ذلك حركة طالبان- بشأن هذه التقارير حتى الآن. 

يشار إلى أن إقليمي قندوز وبكتيكا هما من بين الأقاليم المضطربة نسبيا حيث ينشط متمردوا طالبان ومسلحون ينتمون إلى جماعات متشددة أخرى في عدد من أحيائهما، إلى جانب أنشطة شبكة حقاني الإرهابية في بعض مقاطعات إقليم بكتيكا. 

وشنت قوات الدفاع الوطني وقوات الأمن الأفغاني الهجمات الجوية الأخيرة في إطار عمليات جديدة لمواجهة التهديدات التي تشكلها الجماعات المسلحة.  وتم إطلاق عمليات عسكرية جديدة وسط الهجوم السنوي المستمر الذي تشنه القوات الأفغانية تحت اسم عملية "الشفق" للقضاء على كبار قادة المسلحين.