انفجار غازي في منجمين في الصين

اعتقلت السلطات الصينية الجمعة، عشرة أشخاص على خلفية حادث الانفجار الذي وقع يوم السبت الماضي بمنجم فحم في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمال الصين والذي بلغ عدد ضحاياه 32 قتيلًا، كما بدأت التحقيقات مع أربعة مسئولين في حادث انفجار غازي آخر وقع يوم الثلاثاء قبل الماضي في منجم في مقاطعة هيلونغجيانغ في شمال شرق البلاد وأسفر عن مقتل 21 عاملًا. وذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية أن المعتقلين في منغوليا الداخلية يتضمنون قيادات الشركة المسئولة عن إدارة المنجم.

وقد أفادت سلطات التحقيق بأنها اكتشفت انتهاكات خطيرة للقوانين واللوائح، حيث إن مصلحة الدولة لسلامة العمل كانت أمرت في شهر مارس الماضي بوقف تشغيل المنجم إلا أنه ظل يعمل بالمخالفة لتلك التعليمات.

وأما بالنسبة لحادث منجم هيلونغجيانغ، فقد أشارت الوكالة إلى أن المسئولين الذين يتم التحقيق معهم هم جميعًا من العاملين بالإدارة المحلية لسلامة العمل وأنهم يواجهون تهمة التقصير في أداء الواجب لعدم الإبلاغ عن أن المنجم كان يعمل بشكل غير قانوني. كانت الصين منيت خلال الفترة القليلة الماضية بسلسلة من حوادث المناجم التي نجمت عن مقتل العشرات من العمال.

وتعد حوادث المناجم هي الأعلى من حيث عدد ضحايا حوادث العمل في الصين، وكانت مصلحة الدولة الصينية لسلامة العمل قالت - في تقرير لها صدر في شهر أغسطس الماضي - إن الصين شهدت أكثر من 28 ألف حادث عمل في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام ما أسفر عن مقتل وفقدان ما يزيد عن 16 ألف شخص.