وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أن الاتفاق مع الولايات المتحدة الامريكية باستخدام قاعدة "إنجرليك" الجوية بمدينة أضنة التركية هو لاستخدام الطائرات الأمريكية وطائرات التحالف الدولي للقاعدة في عمليات جوية ضد تنظيم داعش الارهابي من أجل القضاء عليه في المنطقة وإنهاء وجوده بشكل كامل.

وقال ان الاتفاق الذي توصلت اليه تركيا مع الولايات المتحدة يسمح للطيران الامريكي والتحالف الدولي باستخدام بعض الاجواء التركية من أجل القضاء على تهديد داعش مؤكدا بأنه لم يتم حتى الآن فتح قاعدة انجرليك أمام القوات الامريكية أو الاجنبية ضمن الاتفاق الذي تم التوصل اليه يوم أمس.

وأضاف جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي عقده في انقرة اليوم أن تركيا تسعى الى إزالة خطر داعش من الوجود لا سيما في سوريا والعراق وحينئذ فان المناطق الآمنة ستتشكل من تلقاء نفسها مشيرا الى ان هناك رغبة مشتركة مع الولايات المتحدة من أجل عودة النازحين واللاجئين السوريين الى اراضيهم.

وكانت تركيا قد أعلنت يوم أمس توصلها إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بعد أشهر من المحادثات المتواصلة بين الطرفين يسمح باستخدام الولايات المتحدة لقاعدة "إنجرليك" الجوية بمدينة أضنة التركية وبعض من أجوائها في عمليات جوية ضد تنظيم  داعش الارهابي في المنطقة.