المسجد الأقصى المبارك

كشف مخطط إسرائيلي عن هدف تنفيذ فصل المسجد الأقصى المبارك قبل نهاية العام الحالي أسوة بالحرم الإبراهيمي الشريف وذلك من خلال تقسيمه مكانيا بين المسلمين واليهود بعدما تمكن الاحتلال الاسرائيلي من تقسيمه زمانيا.

وأفاد المخطط الذي جرى الإفصاح عنه خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية مؤخرا أن الاحتلال "يجد في ظروف المنطقة فرصة مناسبة لحسم التقسيم المكاني للأقصى وتنفيذ مشروعه الذي شرع به فعليا وصولا إلى الهدف الاستراتيجي المتمثل في السيطرة على كامل المسجد وبناء "الهيكل" المزعوم مكانه".

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن "ما يجري هذه الأيام تحديدا يعد تنفيذا حرفيا للمشروع حيث يتم الاستيلاء على الحصة الزمنية المخصصة للمسلمين في المسجد لأداء صلواتهم مقابل إضافتها إلى التوقيت المحدد للمستوطنين اليهود".

وقال مدير عام مركز القدس الدولي للأبحاث حسن خاطر إن "هناك علاقة وثيقة بين أجواء المشهد الإقليمي العربي وحالة الانقسام الفلسطيني المستمرة مع الخلافات الداخلية وبين طرح المخطط الإسرائيلي لتقسيم الأقصى والشروع في تنفيذه فعليا".

وأضاف إن "المستوطنين يكثفون حاليا من تواجدهم في المسجد الأقصى عبر الاقتحامات المتكررة والاعتداء على المصلين .. محذر من أن "المسجد ألأقصى بات غارقا في دوامة التهويد" .

وام