وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن المعارضة السورية شنت 350 هجمة على مواقع قوات الجيش السوري في حلب منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ يوم 12 سبتمبر الجاري. وأشار لافروف - في تصريحات نشرتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - إلى أن أطراف النزاع تتصرف بشكل مختلف فيما يتعلق بالهدنة في سوريا. ففي حين تنفذ القوات الحكومية السورية جميع الالتزامات في هذا المجال، فإن قوى المعارضة لم تحرك ساكنا، على حد قوله.

وأكد لافروف على أن الجانب الروسي مستعد لإعداد خارطة بمواقع "جبهة النصرة" .. قائلا: "الجانب الروسي على استعداد لإعداد خارطة بمواقع (جبهة النصرة)، لكي لا يستاء أحد عندما يتم توجيه ضربات يومية على (النصرة)".

وأضاف أن بلاده تطالب بالتحقيق في الغارات الجوية الأمريكية على القوات السورية في دير الزور، التي أسفرت عن مقتل 62 جنديا وإصابة نحو 100 آخرين. وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد اعترفت بشن الغارات، ولكنها أكدت أنها أعلمت موسكو بتلك الضربات.

وقال لافروف "إن الوضع كان ثابتا لأكثر من عامين، فالقوات الحكومية محاصرة من قبل (داعش)، هذا كل شيء. فإن كان هذا خطأ وقع بعد يومين من الاستخبارات والدراسة فنحن نريد التحقيق"، مشيرا إلى أن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية أعلن اختيار الهدف بعد يومين من المراقبة وجمع المعلومات.