الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

أجرى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم الخميس، اتصالًا هاتفيًا بنظيره الأوكراني بيترو بوروشنكو لبحث تفعيل اتفاقات (مينسك).
وذكرت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) - في بيان اليوم - أن هولاند أكد التزامه بجانب المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، بالتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة في شرق أوكرانيا.
وأشار البيان إلى أنه بعد مرور أكثر من عام على انعقاد آخر قمة بباريس، يتعين مضاعفة الجهود لتنفيذ مجمل اتفاقات "مينسك" في مجال الأمن والقضايا السياسية.

وعبّر هولاند - بحسب البيان - عن أمله في وضع خارطة طريق سريعا تلزم كل الأطراف وتحدد بوضوح الخطوات التي ستسمح لأوكرانيا استعادة السيطرة على حدودها مع روسيا.
وأكد ضرورة تهيئة الظروف لإجراء انتخابات في شرق البلاد في إطار القانون الأوكراني ومعايير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، منبها إلى الحاجة لتعزيز وقف إطلاق النار ومواصلة وتوسيع عمليات "فك الارتباط".
واختتم بيان الاليزيه بأن هولاند أبدى استعداده للمشاركة في الايام القادمة في قمة لمجموعة (نورماندي) التي تضم فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا لإعطاء دفعة حاسمة لحل الأزمة. 

وكان هولاند اجرى - أمس - محادثة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل لبحث عقد قمة لمجموعة "نورماندي" قريبا ببرلين، حيث أكد القادة الثلاثة على ضرورة أن يكون هذا اللقاء بناء ومفيدا من أجل حل الأزمة في شرق أوكرانيا.
يشار إلى أن أوكرانيا تشهد نزاعا بين قواتها وانفصاليين موالين لموسكو خلف أكثر من 9600 قتيل منذ اندلاعه في ابريل 2014.