بكين تجري تدريبات بحرية في بحر الصين الجنوبي

أعلنت وزارة الدفاع الصينية، اليوم السبت، أن القوات البحرية أجرت تدريبات قبالة جزيرة هاينان وجزر شيشا في بحر الصين الجنوبي أمس الجمعة.

وأفادت الوزارة في بيان صحفي أن الأساطيل الجنوبية والشرقية والشمالية اشتركت في تلك المناورات السنوية التي اشتملت على تدريبات قتالية في عرض البحر وهجمات مضادة للغواصات والسيطرة والتحكم الجوي وتدريبات دفاعية عن السواحل.

وتأتي تلك التدريبات وسط ازدياد التوترات في المنطقة، وقبل أيام قليلة من قرار مرتقب لمحكمة التحكيم الدولي في دعوى نزاعية مرفوعة من الفلبين على الصين حول السيادة على بعض الجزر في بحر الصين الجنوبي، الذي يعد ممرا استراتيجيا تمر به سنويا تجارة دولية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات.

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي طالب الأربعاء الماضي بوضع نهاية لما أسماه بـ "مهزلة التحكيم الدولي" فيما يخص بحر الصين الجنوبي.

وقال "إن محكمة التحكيم في لاهاي تخطت حدود اختصاصاتها بالنظر في الدعوى الخاصة بالنزاع بين الصين والفلبين لهذا فإن أي قرار تتخذه هو حكم غير ملزم قانونا".

واضاف انه بغض النظر عن أية نتيجة لما يطلق عليه التحكيم الدولي، فإن الصين سوف تحمي بثبات سيادتها الإقليمية وحقوقها البحرية المشروعة.