أقنعة طبية

تواجه الولايات المتحدة اتهامات بالقرصنة وسرقة شحنة من الأقنعة الطبية كانت موجهة للشرطة الألمانية، فضلا عن مزايدتها على دول أخرى في السوق العالمية لمنعها من شراء معدات الحماية من الفيروس التاجي.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، اليوم السبت، أنه تم تحويل نحو 200.000 قناع من نوع N95 إلى الولايات المتحدة أثناء عملية نقلها بين الطائرات في تايلاند، كانت موجهة في الأساس إلى العاصمة الألمانية برلين، وفقًا لادعاء السلطات الألمانية التي كشفت أن شحنة الأقنعة الطبية تم شراؤها لتزويد رجال الشرطة في برلين بها للحماية من خطر الفيروس التاجي.

ووصف أندرياس جيزيل، وزير داخلية ولاية برلين، عملية التحويل التي ارتكبتها الولايات المتحدة بأنها "عمل من أعمال القرصنة الحديثة"، وناشد الحكومة الألمانية مطالبة واشنطن بالامتثال لقواعد التجارة الدولية.

وقال جيزل: "هذه ليست طريقة للتعامل مع شركاء عبر الأطلسي"، مضيفا: "حتى في أوقات الأزمات العالمية، يجب ألا تكون هناك طرق بهذا التوحش يقودها الغرب".

ويضاف الادعاء الألماني ضد الولايات المتحدة إلى مجموعة من الشكاوى حول ممارسة إدارة الرئيس دونالد ترامب نفوذا في سوق الإمدادات الطبية الشحيحة التي أصبحت مجانية للجميع.

ووصف فاليري بيكريس، الرئيس المؤثر لمنطقة إيل دو فرانس، التي تضم باريس، السباق للحصول على الأقنعة بأنه "البحث عن الكنز".

وقال: "لقد وجدت مخزونًا من الأقنعة متاحًا والأمريكيون - أنا لا أتحدث عن الحكومة الأمريكية - ولكن الأمريكيين يزايدون علينا".

وأضاف: "عرضوا السعر ثلاثة أضعاف واقترحوا الدفع مقدمًا، ولا أستطيع فعل ذلك".

قد يهمك ايضا 

منظمة الصحة العالمية تحسم جدل استخدام الكمامات للوقاية من "كورونا"

اعتقال آلاف الأشخاص في دول أميركا الوسطى لانتهاكهم قواعد مكافحة كورونا