سفير روسيا لدى لندن

أعلن سفير روسيا لدى لندن، الكسندر ياكوفينكو،  أن بلاده تتوقع أن تتبنى الحكومة البريطانية الجديدة بزعامة رئيسة الوزراء تريزا ماي نهجا أكثر توازنا تجاه العلاقات الثنائية بين البلدين.
جاءت هذه التصريحات -وفق ما ذكرته وكالة أنباء (تاس) الروسية- خلال خطابه أمام ملتقى للأعمال في العاصمة البريطانية، لندن، بمناسبة الذكرى المئوية لإنشاء غرفة التجارة الروسية-البريطانية.
وأعرب ياكوفينكو عن أمله في أن تظهر الحكومة البريطانية الجديدة نهجا أكثر توازنا.. قائلا إن موسكو مستعدة لتعاون على نحو أوثق مع لندن.
وأضاف أن روسيا على استعداد لاستعادة زخم العلاقات الهادفة مع بريطانيا على نطاق واسع من القضايا الثنائية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. معتبرًا مستوى العلاقات الروسية-البريطانية في الفترة الراهنة "متدنيا"، على حد وصفه.

وتابع أنه "رغم أن الحرب الباردة باتت جزءًا من التاريخ، إلا أنه في الآونة الأخيرة، كان مستوى العلاقات بين روسيا وبريطانيا مع الأسف غير مرض".. مُحملا حكومة رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون جزءا من المسئولية عن هذا الوضع.
وأشار السفير الروسي إلى أن الإجراءات التصادمية التي اتبعتها حكومة كاميرون بشكل عام أثرت سلبا على العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مستشهدا بالانخفاض الذي شهده حجم التبادل التجاري الثنائي العام الماضي والذي بلغ 50 %.

يشار إلى أن تيريزا ماي تولت رئاسة الحكومة البريطانية في شهر يوليو الماضي بعد استقالة سلفها كاميرون على خلفية خسارته استفتاء البريكست (مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي) يوم 23 من شهر يونيو الماضي، والذي انتهى بتصويت 9. 51 في المئة من المواطنين البريطانيين لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي، في حين كان كاميرون يناضل من أجل الإبقاء على عضوية لندن في التكتل الأوروبي.