إنشاءات الصين على جزر في منطقة متنازع عليها

أدانت فيتنام التقدم الذي تردد أن الصين قد أحرزته في تمديد وتسليح جزرها الاصطناعية في بحر الصين الجنوبي، حسبما قال مسؤول اليوم الخميس.

وكان تقرير لوزارة الدفاع الأميركية نشر في وقت مبكر من هذا الشهر قد أفاد بأن الصين قد انتهت من مشروعاتها لاستصلاح الأراضي على جزر ميستشيف وسوبي وفيري كروس الواقعة في سلسلة جزر سبراتلي المتنازع عليها، وتعزز الصين حالياً بنيتها التحتية العسكرية على الجزر الاصطناعية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية الفيتنامية لي ثي ثو هانغ، إن “أي بناء صيني على الجزر هو غير قانوني”، وأضافت أن “فيتنام لديها أدلة تاريخية وقانونية كافية لإثبات سيادتنا على جزر سبراتلي والباراسيل”، مشيرة إلى الأرخبيلين الرئيسيين المتنازع عليهما.

وقالت إن “جميع الأعمال الأجنبية التي تتم على هذه الجزر دون تصريح من فيتنام غير قانونية، ولا يمكن أن تغير حقيقة أن فيتنام هي صاحبة السيادة على هذه الجزر”.

وتنقسم السيطرة على سبراتلي بين الصين وفيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا، وباستثناء ماليزيا، تطالب كل من الدول الأخرى بالسيادة على الجزر بالكامل، وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل تقريباً، رغم صدور حكم في عام 2016 لمحكمة التحكيم الدولي يرفض حججها.وتعهدت بكين بتجاهل الحكم وإبقاء التواجد العسكري في أنحاء البحر.