رئيس الوزراء الكوري

زار رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانغ كيو اليوم /الجمعة/ ووزير الدفاع هان مين كون، مقاطعة سونغ جو بإقليم كيونغ سانغ الشمالي لإقناع سكانها بنشر منظومة الصواريخ الأمريكية المتقدمة ثاد هناك.
وقدم هوانغ - وفقًا لما أوردته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية- اعتذارًا عن اتخاذ الحكومة قرارًا بتحديد مقاطعة سونغ جو كموقع لنشر نظام ثاد، دون إشعار مسبق إلى سكانها.

ولكن بعض السكان قذفوا زجاجات المياه والبيض على هوانغ، احتجاجًا على قرار الحكومة عند دخوله إلى مبنى المقاطعة الحكومي.
وأوضح رئيس الوزراء أن كوريا الشمالية تواصل الاستفزازات النووية والصاروخية، مؤكدا على ضرورة أن تكون الحكومة جاهزة لمواجهة الأزمة الأمنية وحماية البلاد وأرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وأضاف أن الحكومة ستبذل كل ما في وسعها لتهدئة مخاوف السكان من سلامة نظام ثاد، مشددًا على أنها ستقوم بالفحص الدقيق لنظام ثاد لضمان سلامته، وستستطلع آراء السكان حول موقع نشر رادار ثاد. 
وأكد على أن الحكومة لن تنشر نظام ثاد إذا كانت هناك أي مخاطر قليلة فيما يتعلق بالسلامة.
يذكر أن الحكومة الكورية الجنوبية أعلنت يوم /الاثنين/ الماضي عن تحديد مقاطعة سونغ جو كموقع لنشر نظام ثاد، ولكن الآلاف من سكان سونغ جو خرجوا إلى الشوارع احتجاجا على قرار الحكومة.

ويعتبر ثاد هو نظام مضاد للصواريخ، حيث يمكنه اعتراض الصواريخ البالستية والمتوسطة في ارتفاعات قصوى واستخدمته الولايات المتحدة لسنوات لحماية وحداتها العسكرية.