المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ

حذرت الصين من أن خطط الهند لتشييد طريق لإغراض عسكرية على الحدود لا تساعد في الحفاظ على استقرار القطاع الغربي من الحدود أو في تخفيف التوترات والمخاوف من وقوع مواجهات عسكرية .

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ تعليقا على تقارير لوسائل الإعلام الهندية حول تخطيط الهند لبناء طريق عسكري على خط التماس الحدودي بين البلدين .

وقالت هوا ، إن بناء الهند طرقا بالقرب من حدود لم يتم رسميا الاتفاق على ترسيمها بين البلدين يكشف عن تناقض بين ما تقوله نيودلهى وما تفعله .

واضافت هوا إن هذه الأنباء تظهر أن الهند تقول شيئا وتفعل شيئا أخر فيما يخص قضية الحدود ،لافتة إلى أن الهند استخدمت حجة المخاوف الأمنية لإعاقة بناء الصين طرقا على أراضيها الخاصة بها، لكن خطة الهند الخاصة ببناء هذا الطريق الجديدتثبت انها تقول شيئا وفى الوقت نفسه تفعل شيئا آخر.

وطبقا لما ذكرته صحيفة ((هندوستان تايمز)) فإنه فى أعقاب اشتباك قوات هندية وصينية في تراشق بالحجارة عند بحيرة بانجونج فى لاداخ، وافقت وزارة الشئون الداخلية الهندية على بناء مشروع طريق مستقل من منطقة "ماريسميك لا" فى لاداخ والتى تبعد ما يقرب من 20 كم عن الطرف الشمالى الغربى لبحيرة بانجونج إلى منطقة "هوت سبرينج".

كما ذكرت صحيفة ((انديان اكسبريس)) أن وزارة الشئون الداخلية الهندية طلبت من منظمة الطرق الحدودية بناء الطريق لتأمين الوصول الى نقاط مراقبة أفضل لقوات الأمن.