رجب طيب أردوغان

 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن وزارتا العدل والخارجية في تركيا ستبعثان رسائل للولايات المتحدة الأمريكية وحكومات غربية أخرى للمطالبة بإعادة أنصار فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة.جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي خلال تشييع جثامين عدد من قتلى المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا يوم 15 يوليو الجاري.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن أردوغان قوله إنه لن يقوم بردة فعل انتقامية بحق المتورطين في المحاولة الانقلابية، وإن الخطوات التي ستتخذها الحكومة ستكون بعد التفكير والعقل والعلم والخبرة، بعيدًا عن الشعارات.

وأشار إلى أن عمليات عزل منتسبي منظمة "فتح الله غولن" من جميع مؤسسات الدولة ستستمر، "لأنهم تغلغلوا في جميع أجهزة الدولة كالسرطان"، معتبرا في هذا السياق أن عمليات الاعتقال والتوقيف والإبعاد التي طالت أعضاء السلك القضائي في عموم تركيا "ضرورية لكنها غير كافية".

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول في وقت متأخر من مساء أمس الأول، محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر محدودة في الجيش، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.