الحزب الشيوعي الحاكم في الصين يعلن ان امينه العام شي جينبينغ هو القائد "الاساسي" للحزب ما يعزز مكانته القوية ويرفعها الى مستوى اعلى

 اعلن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين الخميس ان امينه العام شي جينبينغ هو القائد "الاساسي" للحزب، وهو ما يعزز مكانته القوية ويرفعها الى مستوى اعلى. 

واصدر كبار قادة الحزب اعلانا بعد اجتماع استمر اربعة ايام في بكين دعي فيه جميع اعضائه الى "الالتفاف حول اللجنة المركزية للحزب الشيوعي على ان يشكل الرفيق شي جينبيغ (قوامها" الاساسي".

وجاء الاعلان بعد اجتماع ل400 من كبار قادة الحزب في بكين يعرف باسم "الاجتماع الكامل السادس" لمناقشة التغيرات على هيكل وقواعد السلوك في الحزب. 

ومنذ توليه السلطة في 2012 سعى شي الى توجيه الحزب بحسب رغبته، وتحكم بقدر من السلطة اكبر من اي زعيم اخر منذ ماو تسي تونغ. 

وكانت الكوادر الاقليمية في الحزب بدأت في استخدام لقب "القائد الأساسي" لوصف شي في كانون الاول/ديسمبر، الا ان ذلك توقف ما دعا الى الاعتقاد بان الرئيس الصيني واجه مقاومة لجهوده بتعزيز نفوذه.

وتوقع محللون ان يسعى شي الى البقاء في السلطة الى ما بعد سنوات حكمه التقليدية العشرة. 

وراى ويلي لام استاذ السياسة في جامعة هونغ كونغ الصينية لوكالة فرانس برس ان الاعلان "مهم جدا" لان لقب "الأساسي" يشير تقليديا الى ان درجة نفوذ الفرد لا يقيدها حدود مدته في منصبه. 

واضاف ان "القيادة الاساسية يمكن ان تستمر الى الابد .. ولا تخضع لفكرة المدة او سن التقاعد". 

وبموجب الدستور الصيني فان الرئيس يمكن ان يحكم لفترتين كل منها خمس سنوات، ولكن منصب الامين العام للحزب الحاكم غير محدود بمدة زمنية وهو المنصب الذي يستمد منه نفوذه. 

وياتي هذا الاعلان فيما يضغط شي على الحزب لترتيب اموره. وعوقب اكثر من مليون من اعضاء الحزب في اطار حملة لمكافحة الفساد يقول البعض انها اشبه بحملة تطهير سياسي.