ميركل تبحث عن تحالف مع ماكرون وماي

 أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اتصالاً هاتفياً، بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بعد عودة المستشارة من زيارتها للولايات المتحدة، ولقاءها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، اليوم الأحد، إن المحادثات الهاتفية كانت لتبادل المعلومات والتنسيق.وأوضح زايبرت، أن الزعماء الثلاثة أعربوا مجدداً عن تأييدهم لبقاء الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران.وفي الوقت ذاته، أكد الزعماء الثلاثة استعدادهم للإعداد مع جميع الأطراف لاتفاقات إضافية حول البرنامج الصاروخي الباليستي لإيران ودورها الإقليمي، حسب زايبرت.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أن الزعماء الثلاثة ناشدوا ترامب في الوقت ذاته الإعراض عن “الإجراءات السياسية التجارية ضد الاتحاد الأوروبي”، محذرين من أن الاتحاد الأوروبي مستعد أيضاً “لتمثيل مصالحه بحزم في إطار النظام التجاري متعدد الأطراف”.

يُشار إلى أن النزاع التجاري بين واشنطن وبروكسل، يرجع لتعريفات جمركية على واردات الصلب والألومنيوم فرضتها الولايات المتحدة في مارس (آذار) الماضي، مبررة إياها بمصالح أمنية.