وزير الدفاع الياباني

وصف وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني اليوم الثلاثاء إطلاق كوريا الشمالية لثلاثة صواريخ باليستية تجاه البحر الشرقي بـ"العمل الاستفزازي" الذي من شأنه أن يقوض الأمن الإقليمي والدولي، وأكد على عدم قبول بلاده لذلك الأمر.
وذكرت الحكومة اليابانية، في بيان بثته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، أن إطلاق هذه الصواريخ يعد "انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن"، في إشارة إلى قرار الأمم المتحدة الذي يحظر على كوريا الشمالية تطوير تكنولوجيات نووية وصاروخية. 

وأضاف البيان أن "هذا تحرك يثير المشاكل بشكل كبير بالنسبة لأمان الطائرات والسفن، لذلك قدمنا احتجاجا شديدا ضد كوريا الشمالية"، ووفقا لمسئول حكومي فقد تم نقل الاحتجاج الياباني عبر القنوات الدبلوماسية في بكين.

وكان مسئولون في كوريا الجنوبية قد أعلنوا قبل ساعات قليلة إطلاق بيونج يانج لثلاثة صواريخ باليستية تجاه البحر الشرقي. 
وذكر بيان صادر عن هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية قوله إن الصواريخ حلقت لمسافة تتراوح ما بين 500 و600 كيلومتر قبل أن تسقط في البحر، مشيرا إلى أن هذا يظهر إمكانية استهداف مثل هذه الصواريخ لكافة الأراضي في كوريا الجنوبية.

تأتي عملية إطلاق هذه الصواريخ بعد أيام قليلة من تهديد بيونج يانج بالرد على الإعلان عن خطة لنشر نظام أمريكي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.
يشار إلى أن كوريا الشمالية قد أجرت في الأشهر القليلة الماضية سلسلة تجارب لإطلاق صواريخ باليستية في تحد لقرارات مجلس الأمن بما في ذلك صواريخ متوسطة المدى في يونيو الماضي.