الحكومة الكورية الجنوبية

أوضحت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء أنها تبذل قصارى جهدها الدبلوماسي من أجل تبني بيان يؤكد على تعزيز التعاون الدولي لمواجهة القضية النووية الكورية الشمالية خلال اجتماع وزراء خارجية منتدى آسيان الإقليمي المقرر عقده في يوم 26 يوليو الجاري في لاوس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جو جون هيوك في مؤتمر صحفي دوري عقد في سول اليوم إن منتدى آسيان الإقليمي من الممكن أن يشكل أساسا مهما للتعاون الدولي في القضية النووية الكورية الشمالية وفقا لما ذكرته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

وذكر أن الحكومة تسعى لعقد اجتماع وزراء الخارجية الجدد للدول الأعضاء في الآسيان والذين تم تعيينهم مؤخرا.
وأضاف أنها تسعى على وجه الخصوص إلى عقد اجتماع بين وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سيه ونظيرته الميانمارية أونغ سان سوتشي التي تولت منصب وزير الخارجية في الحكومة الميانمارية المدنية الجديدة.

ومن المقرر أن تعقد سلسلة اجتماعات متتالية في فينتيان عاصمة لاوس ابتداء من يوم 24 يوليو الجاري بما فيها اجتماع وزراء خارجية آسيان واجتماع وزراء خارجية آسيان وكوريا الجنوبية واجتماع وزراء خارجية آسيان والدول الثلاث (كوريا الجنوبية والصين واليابان) ومنتدى آسيان الإقليمي غيرها.
الجدير بالذكر أن منتدى آسيان الإقليمي المكون من 27 دولة بما فيها الدول الأطراف في المباحثات السداسية، والدول الأعضاء في آسيان وغيرها، يعتبر المجلس الوحيد للمفاوضات المتعددة الأطراف الذي تشارك فيه كوريا الشمالية في المنطقة، وذلك من المرجح أن يحضر وزير الخارجية الكوري الشمالي الجديد ري يونغ هو هذا المنتدى.