رجب طيب أردوغان

عاد قصر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى واجهة الأحداث في تركيا، حسب صحيفة لاستامبا الإيطالية التي نقلت عن صحيفة حرييت التركية، أن القصر الشهير الذي افتتح في أكتوبر(تشرين الأول) 2014 بعد إنفاق 570 مليون يورو، عاد لإثارة سخط منتقدي أردوغان بعد الإعلان عن استثمارات جديدة في القصر نفسه لتوسيعه وإضافة مرافق خدمات جديدة بـ 200 مليون يورو إضافي.

وكشفت الصحيفة التركية وفق لاستامبا، أن السلطات التركية أدرجت استثمارات إضافية بـ650 مليون ليرة تركية، أو ما يُعادل 200 مليون يورو، بين 2016 و 2019 لتوسعة القصر وإضافة منشآت ومرافق خدمات جديدةٍ.

مكاتب رئاسية
ونقلت حرييت، أن الأشغال تتضمن إضافة مكاتب رئاسية جديدة، وأن المبالغ الإضافية ستكون في حدود 798.8 مليون ليرة، أي أكثر من 250 مليون يورو، بما أن المبلغ المذكور يتضمن سداد مقابل أشغال وتوسعة أصغر نُفذت السنة الماضية.

وحسب الصحيفة التركية بلغت مصاريف إضاءة القصر الرئاسي الألف، 1150 تحديداً، حوالي 1.2 مليون يورو، كل ثلاثة أشهر، وذلك رغم تنديد واعتراض المعارضة البرلمانية.

زجاج ورخام
أما كلفة الزجاج الخاص المستورد من الولايات المتحدة، فبلغت حسب جمعية المهندسين المعماريين الأتراك في أنقرة، 242 مليون يورو، وذلك في الوقت الذي فاق فيه سعر المتر المربع الواحد من الرخام الإيطالي الفاخر الذي استعمل في 250 غرفة من الفيلا الرئاسية الملاصقة للقصر نفسه، 3 آلاف يورو.