الاتحاد الأوروبي

أكد وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني أن بوسع الاتحاد الأوروبي وتركيا التوصل إلى حل وسط للخروج من المأزق الذي يهدد مستقبل الاتفاق الذي يمنع عبور الآلاف المهاجرين لبحر إيجه باتجاه اليونان. 

وأضاف جينتيلوني -خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع نظيره التركي مولود جاويش اوغلو – حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية- "على الاتحاد الأوروبي أن يكون منفتحا لتخفيف شروطه على تركيا دون التنازل عن مبادئه"، وقال "الاتفاق مع تركيا نجح في الحد من تدفق المهاجرين".

وتابع وزير الخارجية الإيطالي "أن الاتفاق يمكن أن يكون نموذجا يحتذى في كيفية التغلب على أزمة المهاجرين في دول أخرى تطل على البحر المتوسط".من جانبه، جدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو شكوته من بطء الاتحاد الأوروبي في صرف الأموال التي وافق عليها من قبل بغرض تحسين حياة ما يقرب من 3 ملايين لاجئ سوري في تركيا. 

وكان الاتحاد الأوروبي قد وافق على منح أنقرة 3 مليار يورو في عامي 2016 و 2017 لتشجيع تركيا على وقف المهاجرين ، فى المقابل يقوم الاتحاد الأوروبي بتسريع وتيرة مباحثات انضمامها إلى عضوية الاتحاد وتسهيل قيود التأشيرة المفروضة على المواطنين الأتراك، إلا أن اتفاق التأشيرة تم توقيفه لرفض تركيا تطبيق طلب الاتحاد الأوروبي بشأن تخفيف قوانين مكافحة الإرهاب.