روسيا ستغلق الأجواء الجوية للقرم

أعلن الناطق باسم الطيران المدني الروسي سيرجي إيزفولسكي، أن موسكو ستحظر الطيران فوق شبه جزيرة "القرم"، إذا لم تلغ أوكرانيا قرار الرمي الصاروخي فوق المنطقة. ونوه إيزفولسكي - في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الجمعة - بأن كل شركات الطيران ذات الشأن أبلغت بالأمر، لافتا إلى "أن أوكرانيا فرضت قيودا غير مشروعة على حركة الطيران في المنطقة".

وقال إيزفولسكي إن روسيا ستتخذ كل الإجراءات اللازمة من أجل ضمان أمان التحليق والطيران لشركات الطيران الروسية والأجنبية.
ومن جانبها رفضت هيئة أركان الجيش الأوكراني اليوم، التعليق على تقارير تشير إلى اعتزام الجيش الأوكراني إجراء تدريبات على إطلاق صواريخ في منطقة شبة جزيرة القرم.

وقال الناطق باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية فلاديسلاف سيليزنيوف -في تصريح بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية - "لا نعلق على مثل هذه التقارير.. جميع المسائل المتعلقة بالأراضي المحتلة تقع ضمن اختصاصات وزارة الخارجية ووزارة الأراضي المحتلة".
وكان الجانب الأوكراني أصدر أمس بلاغا حول تفعيل المناطق الخطرة في المجال الجوي بسبب عملية الرمي الصاروخي المخطط لها في 1 و 2 ديسمبر المقبل.

يذكر أن الجيش الأوكراني خلال تدريبات للدفاع الجوي في أكتوبر عام 2001، أسقط طائرة ركاب من طراز "تو-154" تابعة لشركة طيران "سيبيريا" كانت تنفذ رحلة من تل أبيب إلى نوفوسيبيرسك، وذلك بعد إصابتها بالخطأ بصاروخ من منظومة الدفاع الجوي "S-200"، وأطلق الصاروخ الأوكراني من القرم وأصاب الطائرة بالقرب من ساحل إقليم كراسنودار.