رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

دعت 29 شخصية معروفة بينها الممثلان دانيال كريغ وجودي دينش والروائية ج. ك. رولينغ في رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون الى حماية هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في مواجهة السياسة التقشفية التي تخضع لها.

وكشف عن مضمون هذه الرسالة التي شارك في التوقيع عليها ايضا الممثل ستيفن فراي والطاهي المعروف جايمي اوليفر، الاربعاء عشية نشر الحكومة تقريرا بشأن استراتيجية تطوير "بي بي سي"، اكبر مجموعة للاعلام المرئي والمسموع في العالم.

وكتبت الشخصيات الـ29 في هذه الرسالة التي نشرت الصحف البريطانية مقاطع منها "نوجه هذه الرسالة للتعبير علنا عن قلقنا ازاء كل ما من شأنه اضعاف +بي بي سي+ او تحويلها الى مؤسسة اعلامية خاسرة اقتصاديا تتم ادارتها حصرا بقواعد السوق".

واضافت الشخصيات الـ29 في الرسالة "بي بي سي ضعيفة تعني بريطانيا ضعيفة. بي بي سي مؤسسة لها شأن كبير. كما الحال بالنسبة لكل المنظمات، لها سيئاتها لكنها ايضا قوة ابداعية مذهلة"، متعهدين بمواصلة التزامهم للترويج لـ"بي بي سي قوية".

وفي مطلع تموز/يوليو، اعلنت هيئة "بي بي سي" المنخرطة منذ العام 2010 في خطة واسعة النطاق لتوفير 800 مليون جنيه استرليني (1,248 مليار دولار)، الغاء اكثر من الف وظيفة اضافية لمواجهة تراجع الايرادات المتأتية من رسوم المشاهدة، وهو المصدر الرئيسي لتمويلها.

وقد استغنت هيئة الاذاعة البريطانية خلال السنوات الاخيرة عن الاف الوظائف وباعت 40 % من العقارات التابعة لها وقلصت التكاليف الادارية المترتبة عليها وباعت بعض الحقوق المملوكة لها في بث الاحداث الرياضية بهدف توفير اكثر من 1,5 مليار جنبه استرليني سنويا (2,34 مليار دولار).

وأشارت الصحافة البريطانية الى ان توصيات حكومة كامرون ستشمل خصوصا الدعوة الى تقليص برامج "بي بي سي" والحد من الانفاق في انشطة اخرى قد تشمل الموقع الالكتروني للهيئة.

 نقلًا عن وام