وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الأميركي جون كيري في مدينة لوزان السويسرية اليوم، في اليوم الثاني من المحادثات النووية بين الجانبين والتي انطلقت يوم أمس.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أنه يشارك في المحادثات أيضا مساعدو وزيري الخارجية الإيراني والأميركي، وكذلك رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأميركي ارنست مونيز.

وكان من المقرر، أن يلتقي ظريف وكيري مساء أمس الأحد ولكن نظراً لتأخر كيري في الوصول إلى لوزان فقد تم ارجاء الاجتماع إلى صباح اليوم، باقتراح من الجانب الإيراني.

وهذا هو الاجتماع السابع بين وزيري الخارجية الإيراني والأميركي بعد التمديد لفترة 7 أشهر في 24 نوفمبر الماضي.

وجرت يوم أمس جولة محادثات بين صالحي ومونيز بحضور مساعدي وزيري خارجية البلدين في مدينة لوزان السويسرية، حيث بحثا القضايا الفنية في البرنامج النووي الإيراني.

وفي مستهل الاجتماع شارك في المفاوضات مساعدا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي ومساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان وخبراء الجانبين قبل أن تعقد اجتماعات ثنائية بين صالحي ومونيز، وعراقجي وروانجي مع شيرمان، إلى جانب اجتماع الخبراء بشكل منفصل.

ويعد هذا اللقاء بين صالحي ومونيز الثالث خلال أقل من شهر في إطار جولات المفاوضات النووية بين إيران وأمريكا.

وقد أجرت إيران وأمريكا حتى الآن العديد من جولات المحادثات على مستوى وزيري الخارجية والمساعدين والخبراء، كما أجرت إيران ومجموعة "5+1" 14 جولة مفاوضات نووية منذ اتفاق جنيف، وتهدف هذه المحادثات والمفاوضات لحل نقاط الخلاف في وجهات النظر حول القضية النووية الإيرانية، والتي تتركز غالبا حول حجم التخصيب وآلية الغاء الحظر، وصولا إلى الاتفاق النووي الشامل المقرر له نهاية يونيو القادم أي نهاية فترة التمديد البالغة 7 أشهر.

المصدر:قنا