رئيس هيئة أركان الجيش الاميركي الجنرال "جوزيف دنفورد"

قال مرشح الرئيس الأميركي لمنصب رئيس هيئة أركان الجيش الاميركي، الجنرال "جوزيف دنفورد"، امس الخميس، أن روسيا تمثل "أعظم تهديد" على أمن الولايات المتحدة، واعتبر أن تسليح أوكرانيا لمحاربة الانفصاليين الذين تدعمهم موسكو، "رداً معقولاً على الاضطرابات التي تعاني منها تلك البلاد." ونقلت وكالات عن "دنفورد" قوله خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بالكونغرس التي ستبحث ترشيحه أن "روسيا تمثل أعظم الأخطار المحدقة بأمننا الوطني"، مضيفا "إذا أردتم الحديث عن دولة يمكن أن تشكل خطراً على وجود الولايات المتحدة، فعلي أن أشير إلى روسيا، إذا نظرتم إلى تصرفاتهم، فسترون أنها مثيرة للقلق".

وفي رد على سؤال حول أهمية تسليح أوكرانيا رد "دنفورد" قائلاً بأنه يرى هذا رداً "معقولاً" نظراً لطموحات روسيا في المنطقة، مشدداً على أن الأوكرانيين دون هذا الدعم "بصراحة لا أعلم كيف سيكون بإمكانهم الدفاع عن أنفسهم ضد العدوان الروسي".

ووضع "دنفورد" الذي كان الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" قد أعلن ترشيحه خلفاً لـ"مارتن ديمبسي" في 5 آيار الماضي، الصين تالياً وكوريا متبوعة بتنظيم "داعش" الإرهابي، في ترتيب المخاطر على أمن ومصالح الولايات المتحدة.

أما على صعيد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش" فقد أكد الجنرال الأميركي " على أن الحفاظ على وحدة العراق "ستكون مسألة غاية في الصعوبة"، إلا أنه أشار إلى أن الحفاظ على عراق متعدد وموحد سيكون أساسياً "لأنتصار على المدى البعيد".

واشار إلى أنه "سيصبح من الضروري أن يتم تكييف كيفية تنفيذ الحملة العسكرية، تبعاً للظروف على الأرض"، واعتبر أن القوات الأميركية في العراق "قد حققت بعض الإنجازات خلال السنة الماضية التي يجب أن نفخر بها، برغم التحديات والظروف العسيرة جداً".

وشغل "دنفورد" حتى نهاية العام الماضي، منصب قائد القوات الأميركية في أفغانستان، وإذا ما حظي بموافقة مجلس الشيوخ فسيصبح ثاني ضابط لمشاة البحرية الأميركية يشغل منصب رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي في تاريخ البلاد.

بترا