نائب الرئيس الامريكي جو بايدن

انطلقت هنا محادثات سنوية رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين تهدف الى تعميق التعاون في القضايا الاستراتيجية والاقتصادية.

ويعقد البلدان محادثات في كل من الحوار الاستراتيجي والاقتصادي السابع بين الولايات المتحدة والصين و المشاورات الامريكية – الصينية السادسة رفيعة المستوى حول التبادلات الشعبية على مدار يومين.

وأكد نائب الرئيس الامريكي جو بايدن، في كلمة افتتاحية للمحادثات، أهمية التعاون الامريكي – الصيني في التعامل مع عدد من القضايا المتنوعة التي تواجه العالم اليوم، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تدعم تطور الصين باعتبارها مكونا رئيسيا فعالا على المستويين الاقليمي والعالمي.

وحول الخلافات القائمة بين البلدين، قال بايدن إن الولايات المتحدة ترحب بـ “منافسة صحية وعادلة” من الصين.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن بلاده تدرك جيدا أن كلا البلدين لن يتفقا حول جميع القضايا، لكنها لا تستبعد ايضا تضييق فجوة الخلافات.

ومن جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الصيني الزائر /ليو يانغ دونغ/ انه نظرا لحالة التعقيد التي تشهدها الشؤون العالمية اليوم، فإن مجال التعاون بين البلدين أصبح واسع النطاق.

واضاف ليو “ما دام مبدأ الاحترام المتبادل يحكم العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، مع الأخذ في الاعتبار المصالح الرئيسية لكلا البلدين والالتزام بالوسائل البناءة وتجنب سوء التفاهم وسوء التقدير الاستراتيجي، فإن من السهل إدارة الخلافات بين الجانبين والحفاظ على مصالحهما المشتركة”.