الانتخابات النيابية المبكرة في تركيا

 بدأ الناخبون الأتراك بالتوجه إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المبكرة، التي لجأت إليها البلاد، عقب فشل الأحزاب السياسية بتشكيل حكومة ائتلافية منذ انتخابات 7 حزيران الماضي.

ووفقا لوكالة (الاناضول) التركية، فان عدد الناخبين المسجلين في الداخل يبلغ 54 مليونا، فيما يبلغ عدد صناديق الاقتراع المقرر إقامتها في عموم البلاد، 175 ألفا.

ويتنافس في الانتخابات 16 حزبًا، في مقدمها أحزاب "العدالة والتنمية"، "الشعب الجمهوري"، "الحركة القومية"، "الشعوب الديمقراطي"، فضلاً عن 21 مرشحا مستقلا.

وبدأت عملية التصويت بموجب قرارات اللجنة العليا للانتخابات، في تمام الساعة السابعة صباحاً، بالتوقيت المحلي، وتمتد لغاية الرابعة مساء.

وأنهى أتراك المهجر الاقتراع في 113 بعثة دبلوماسية موزعة في 54 دولة، يوم الأحد الماضي، في حين يستمر الاقتراع في المعابر الحدودية التركية حتى الساعة الخامسة مساء اليوم بتوقيت تركيا.

وكان حزب العدالة والتنمية حصل في انتخابات 7 حزيران الماضي على 40.87 بالمائة من أصوات الناخبين، وحزب الشعب الجمهوري حلّ في المركز الثاني بنسبة 24.95 بالمائة، بينما حصل حزب الحركة القومية على 16.29 بالمائة، وتمكن حزب الشعوب الديمقراطي، من تخطي الحاجز الانتخابي (10بالمائة)، بحصوله على 13.12بالمائة من الأصوات.

وحصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77بالمائة .