الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن روسيا ستكون مضطرة لتحمل العواقب إذا ما واصلت انتهاكاتها لسيادة تركيا ، وذلك على إثر انتهاك مقاتلة روسية أول أمس المجال الجوي التركي ، في الوقت نفسه أكد حلف شمال الأطلسي " الناتو " دعمه لوحدة أراضي تركيا .
وقال الرئيس التركي في تصريح بثتها وكالة أنباء " الأناضول " التركية " إن مقاتلة تابعة لسلاح الجوي الروسي من طراز " سوخوي 34 " انتهكت ظهر أول أمس الجمعة المجال الجوي التركي " عادا هذا الانتهاك رغم التحذيرات نتيجة جهود موسكو الرامية لتصعيد الأزمة بالمنطقة .
وأشار الرئيس التركي إلى أن انتهاك الطائرة الروسية للمجال الجوي التركي بمثابة "انتهاك لمجال حلف شمال الأطلسي /الناتو/".. مؤكدا أن الحلف يتابع هذا الموضوع، حيث رصد الانتهاك قبلنا.
وأفاد أن الهجمات الروسية على أهداف مدنية في مناطق قريبة من الحدود التركية داخل سوريا أمر مقلق مشددا على أن هذه الخطوات غير المسؤولة لن تعود بالنفع لا على روسيا، ولا على علاقاتها بحلف / الناتو / وستكون لها أضرار وتداعيات خطيرة .
من جهته دعا الأمين العام لحلف " الناتو " ينس ستولتنبرغ ، روسيا إلى التحرك بمسؤولية واحترام المجال الجوي للحلف .
ودعا في بيان له روسيا بضرورة اتخاذ كافة التدابير من أجل عدم تكرار حدوث انتهاكات مماثلة .. مرحبا في الوقت ذاته بالتواصل المباشر بين أنقرة وموسكو.. مؤكدا دعم /الناتو/ لوحدة أراضي تركيا .