وزير الدفاع الأميركي "آشتون كارتر"

 اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على أنهما لن تتغاضيا عن أي استفزاز آخر تقوم به كوريا الشمالية.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدره وزيرا الدفاع الكوري الجنوبي "هان مين كو" والأمريكي "آشتون كارتر" اليوم في سول في ختام الجولة 47 للاجتماع الاستشاري الأمني الكوري الأمريكي.

وذكر راديو كوريا الدولي، أن الوزيرين وافقا على خطة العمليات العسكرية الاستراتيجية للقوات الكورية الأمريكية المشتركة التي تقضي بتدمير الأسلحة النووية والصواريخ الكورية الشمالية في حالة الطوارئ. كما وقع الوزيران على خطة نقل قيادة العمليات العسكرية في حالة الحرب إلى القوات الكورية الجنوبية على أن يتم الحفاظ على حجم القوات الأمريكية الموجودة في كوريا الجنوبية على المستوى الحالي، والدفاع عن أمن كوريا الجنوبية من خلال القوات الأمريكية المتمركزة في الدول الأخرى في حالة الطوارئ.

وأعرب الوزيران الكوري والأمريكي عن قلقهما من نية كوريا الشمالية إطلاق صواريخ بعيدة المدى وإجراء تجربة نووية، قائلين إن تصرفات كوريا الشمالية هذه تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي. كما اتفقا على زيادة التحالف بين البلدين في المجالات الفضائية والسيبارية وإنشاء منظومة مشتركة للتعاون في مجالات الاستراتيجية التقنية الدفاعية لدعم مشروع إنتاج المقاتلات الكورية الخاصة "كيه إف - إكس".