جماعة "بوكو حرام"

أكدت منظمة أطباء بلا حدود الدولية أن عشرات الآلاف من السكان النيجيريين يفرون من عنف جماعة "بوكو حرام" الإرهابية إلى شمال الكاميرون، وأصبحوا في حاجة ماسة وعاجلة إلى المساعدات الإنسانية .

وأشارت المنظمة - في تقرير لمكتبها من جنيف اليوم /الجمعة/ - إلى أنها تقوم بتوسيع نطاق عملياتها لمساعدة هؤلاء اللاجئين والمجتمعات المحلية، موضحة أن ما بين 100 إلى 200 لاجئ يصلون يوميًا من نيجيريا إلى مخيم "ميناواو" في شمال الكاميرون والذي يأوي بالفعل ما يصل إلى 45 ألف لاجئ نيجيري .

وأضافت أن حوالي 90 ألف كاميروني، أٌجبروا أيضًا على الفرار من منازلهم في المناطق الحدودية مع نيجيريا بسبب الهجمات والغارات التي تشنها جماعة "بوكو حرام" دون هوادة.

وحذرت المنظمة من سوء الأحوال المعيشية في المنطقة تشكل مخاطر صحية إضافية في منطقة غالبًا ما تعاني من انعدام الأمن الغذائي، حيث أن الحصول على الرعاية الطبية محدود للغاية، لافتة إلى أن فرقها تشهد أعدادًا متزايدة من المرضى المصابين بالملاريا، مؤكدة أن عدد الأطفال الذين تم علاجهم في مراكزها للتغذية المكثفة تضاعف ثلاث مرات منذ مايو الماضي.

كما حذرت المنظمة من أن الكوليرا المستوطنة في الكاميرون تمثل خطرًا داهمًا على اللاجئين بسبب الاكتظاظ وقلة فرص الحصول على المياه النظيفة، مشيرة إلى أنها بدأت حملة تطعيم تستمر شهرًا لحوالي 58 ألف لاجئ من نيجيريا والكاميرون يعيشون في وحول المخيم.