رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، صباح اليوم الجمعة إن عام 2016 سيكون عاما "تتغير فيه قواعد اللعبة" بالنسبة للمملكة المتحدة، متعهدا بالحصول على أفضل صفقة لبلاده في الاتحاد الأوروبي، واستمرار ملاحقة التطرف.

وفي رسالته إلى البلاد بمناسبة العام الجديد، قال رئيس الوزراء إن الأشهر ال12 القادمة قد تكون عاما حاسما في عقد يشهد الكثير من التقلبات، وقال "ندخل في عام ونحن نواجه بعض المشاكل الاجتماعية العميقة، وهي المشاكل التي ابتليت بها البلاد لفترة طويلة جدا" .. مضيفا "أريد من عام 2016 أن يكون عاما نستطيع فيه القضاء على هذه المشاكل، وعاما حاسما في هذا العقد الذي يشهد تحولا كبيرا".

واستغل كاميرون كلمته للحديث عن مفاوضاته مع الاتحاد الأوروبي حول عضوية البلاد، قائلا "سنحصل لبريطانيا على صفقة أفضل في أوروبا، وسنجعل بلادنا أكثر أمنا.. هذا ما سيكون عليه هذا العام، وهذا العقد المتحول".

وتطرق رئيس الوزراء البريطاني أيضا في كلمته إلى تعزيز الملكية ومعالجة الفقر ودعم الحراك الاجتماعي واتخاذ إجراءات صارمة ضد التطرف، كما ألمح إلى أنه سيعقد الاستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2016، واعترف بأن المفاوضات ستكون صعبة في الفترة التي تسبق الاستفتاء، وقال "أتفاوض بقوة لإصلاح الأمور التي تزعج معظم الشعب البريطاني عن علاقتنا مع الاتحاد الأوروبي.. هناك شيء واحد فقط يدفعني وهو ما هو الأفضل للمصلحة الوطنية، ولكن في النهاية سيكون الأمر متروك لكم لاتخاذ القرار".

من جانبه، دعا زعيم حزب العمال، جريمي كوربين - في رسالته بمناسبة العام الجديد - أعضاء الحزب لتحدي الحكومة بشكل "أكثر بكثير" في عام 2016، واستغل كوربين رسالته للتركيز على ما حققه خلال أول ثلاثة أشهر له مع الحزب، والتطلع لقيادة العمال لتشكيل حكومة في عام 2020.
وقال السياسي الاشتراكي عن الحكومة الحالية "علينا أن نتحداهم أكثر من ذلك بكثير في العام المقبل.. أكثر بكثير بشأن التخفيضات على الإنفاق الحكومي وافتقارها إلى الاستثمار في احتياجات اقتصادنا وشعبنا"، وقال إنه يريد العمل لبناء اقتصاد "صالح للقرن الـ21" ومجتمع "يعمل للجميع، وليس فقط عدد قليل" .. مضيفا "عام 2016 سيكون بداية لرحلة الوصول إلى حكومة حزب العمال في عام 2020 ".

أ ش أ