مجلس الأمن الدولي

شككت كوريا الجنوبية رسميا في مؤهلات كوريا الشمالية كعضو في الأمم المتحدة خلال اجتماع للأمم المتحدة في هذا الأسبوع مشيرة إلى الانتهاكات المتكررة من بيونغ يانغ لقرارات مجلس الأمن الدولي.وقد أثار سفير كوريا الجنوبية لدى الأمم المتحدة أوه جون هذه التساؤل خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الاثنين ، بقوله ، إن كوريا الشمالية تعهدت بقبول والتمسك بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة على النحو المنصوص عليه في ميثاقها عندما انضمت للأمم المتحدة في عام 1991 مع كوريا الجنوبية.

ووفقا لفيديو مصور للاجتماع ، قال أوه ، إن كوريا الشمالية تعهدت قبل 25 سنة رسميا بالامتثال للالتزامات المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة كعضو جديد ، لكنها خلال العقد الماضي انتهكت باستمرار جميع قرارات مجلس الأمن الخاصة بها .

وأضاف ، أن ذلك ، لا يمثل تحديا مباشرا لسلطة مجلس الأمن فحسب ، ولكنه يتناقض أيضا مع نص وروح التعهد الذي قطعته. وقال ، إن هذا الخرق لالتزامات كوريا الشمالية يدعو للتساؤل حول مؤهلاتها كعضو للأمم المتحدة .

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تثير فيها الكورية الجنوبية الشكوك حول عضوية كوريا الشمالية في الأمم المتحدة.وقال السفير أيضا، إن كوريا الشمالية أجرت أربع تجارب نووية وستة اختبارات لإطلاق صواريخ طويلة المدى خلال العقد الماضي وكلها في انتهاك لالتزاماتها الدولية، بما في ذلك أربعة قرارات منفصلة لمجلس الأمن.

وأوضح أن كوريا الشمالية بانتهاكاتها المتكررة لقرارات مجلس الأمن أظهرت ازدراء واستخفافا بوظائف وصلاحيات مجلس الأمن.ودعا السفير مجلس الأمن لتبني قرار قوي وشامل بعدم السماح لقيادة كوريا الشمالية من التقليل من شأن المجلس باستمرارها في تطوير الأسلحة النووية.