رئيسة كوريا الجنوبية

قال خبير أمريكي اليوم الثلاثاء إن كوريا الجنوبية ستواجه خيارا استراتيجيا عندما يتعين عليها الاختيار بين إعادة الاسلحة النووية الامريكية إلى أراضيها او الشروع في برنامج تسلح نووي خاص بها او القبول بكوريا الشمالية دولة مسلحة نووية إذا ما وصل تهديد بيونج يانج النووي مرحلة جادة.

ونقلت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية في نشرتها باللغة الانجليزية عن كلارك ماردوك المستشار البارز في برنامج الامن القومي في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية " الوضع بالتالي سيفرض خيارا استراتيجيا على الولايات المتحدة ايضا بشأن إعادة نشر اسلحة نووية على ارض حلفاء غير نوويين ".

وقال ماردوك " إن تجربة كوريا الشمالية الرابعة تشكل تحديا لمظلة الردع النووي الامريكية الممتدة إلى كوريا الجنوبية ... اذا بلغت كوريا الشمالية مستوى القدرة النووية فستكون مصداقية المظلة النووية الامريكية في شمال شرق آسيا تحت اختبار مباشر".

وبعد إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة الاسبوع الماضي طالب بعض الأعضاء في الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية بنشر اسلحة نووية في الدولة لكن الحكومة رفضت الفكرة وقالت انها لا تتفق مع مبدأ شبه جزيرة كورية خالية من الاسلحة النووية.