قوات الشرطة التركية

لقي مواطنان كرديان حتفهما وأصيب ثلاثة آخرون بجروح، أحدهم في حالة خطيرة، في اشتباكات بين المواطنين وقوات الشرطة التركية خلال تظاهرة نظمها حزب الشعوب الديمقراطية الكردي احتجاجا على استمرار حظر التجول على بلدة "سور" بمدينة "دياربكر" ذات الأغلبية الكردية في جنوب شرقي تركيا.

وذكرت محطة إن.تي.في. الإخبارية التركية أن قوات الشرطة اعتدت على المتظاهرين خلال الاشتباكات التي اندلعت في عموم المدينة وانتشرت من بلدة "سور" إلى بلدتي "سيلوان" و"يني شهير".

واتخذت بلدية "دياربكر" قرارا بإلغاء حافلات نقل الركاب في أنحاء المدينة بسبب التوتر الجاري، فيما أغلقت جميع المحلات أبوابها، كما تم تعطيل المدارس، على خلفية تصاعد الاشتباكات بين الشرطة والمواطنين من أنصار الحزب الكردي.

وكانت فيجن يوكسك داغ، الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية، قد ذكرت مسبقا أن حظر التجول أدى لمغادرة ما يقرب من 20 ألف مواطن كردي لمنازلهم على إثر الظروف الصعبة التي يمر بها سكان البلدة وتصاعد حدة الاشتباكات بشكل يومي، مضيفة أن حظر التجول فرض 52 مرة على 17 بلدة تابعة لسبع مدن، وعلى رأسها "دياربكر" و"ماردين" اللتين يقطنهما 1.299.61 مواطنا، وذلك خلال الفترة من 16 أغسطس وحتى 11 ديسمبر 2015.