الوزير الإماراتي الدكتور سلطان الجابر

أكّد وزير الدولة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر أنَّ العلاقات بين القاهرة وأبوظبي تاريخية، وأكبر من أن ينال منها أحد، مشدّدًا على أنَّ وقوف الدولة الخليجية جوار مصر في   أزماتها الأخيرة لا يعتبر مساعدة، أو منحة، بل هو واجب حتمي من واقع العلاقة القوية بين   البلدين في مختلف المجالات.
 
واعتبر الوزير الجابر، في مقابلة مع "صوت الإمارات"، أنَّ " الفعاليات الرياضية تعد أحد أهم العناصر التي توظفها السياسة في توطيد العلاقات بين مصر والإمارات"، ودلل على ذلك بـ"موافقة بلاده على تنظيم النسخة الرابعة من ماراثون الشيخ زايد الخيري 2015 في القاهرة، للعام الثاني على التوالي"، موضحًا أنَّ "النسخة الأخيرة أثبتت عمق الترابط بين البلدين".
 
وأبرز الوزير الإماراتي أنَّ "بلده لا تترك أيّة مناسبة رياضية إلا وقامت بها للتأكيد على العلاقات القوية مع مصر، وأنَّ هذه العلاقات أكبر بكثير من أن تتأثر   بأي مواقف من جانب بعض الأشخاص".
 
وكشف أنَّ "هناك دراسة لمزيد من اللقاءات الرياضية وغيرها، بما يخدم الأهداف الإنسانيّة، ومن بينها علاج الأمراض المستعصية"، مؤكّدًا "تخصيص ريع نسخة ماراثون زايد 2014 لصالح علاج سرطان الأطفال، وتم الاتفاق على أن يكون ريع النسخة المقبلة لعلاج التهاب الكبد الوبائي".
 
وأوضح الجابر، الذي يتولى الإشراف على المشاريع المصرية الإماراتية المشتركة، أنَّ "أعمال البناء في مشروع المليون وحدة سكنية، الذي تعهدت به حكومة بلاده في محافظات مصر مازال قائمًا"، مشيرًا إلى أنَّ " اللجان الهندسية والاستشارية   والمالية في انعقاد دائم، بغية البدء في التنفيذ بأقرب فرصة".
 
وتمنى الوزير أن تشهد الفترة المقبلة مزيدًا من أوجه التعاون بين القاهرة وأبوظبي في مختلف المجالات، مبرزًا أنّه "يحرص في كل مناسبة على نقل توصيات حاكم   الدولة بضرورة توسيع أطر التعاون بين البلدين"، متوجهًا بالشكر إلى المسؤولين في مصر، على الاستقبال الحافل للوفود الإماراتية التي تشارك في الفعاليات على "أرض الكنانة".