زعيم المعارضة في أبخازيا راؤول خاجيمبا

فاز زعيم المعارضة في أبخازيا راؤول خاجيمبا برئاسة البلاد وفق النتائج الأولية للانتخابات التي جرت /الأحد/ وشهدت مشاركة 70 بالمائة من الناخبين.
وذكرت لجنة الانتخابات المركزية في أبخازيا أن خاجيمبا حصل بعد فرز 100 بالمائة من الأصوات على أكثر من 50.57 بالمائة مقابل 35.91 بالمائة لأقرب منافسيه أصلان بجانيا، القائم بأعمال رئيس هيئة الأمن، فيما حصل المرشحان ميراب كيشماريا، القائم بأعمال وزير الدفاع ، وليونيد دزابشبا، وزير الداخلية السابق على 6.3% و3.4% على التوالي.
واعترف المنافسون الثلاثة بفوز خاجيمبا الذي ركز في حملته الانتخابية على مكافحة الفساد وشفافية الحدود مع روسيا.
يذكر أن خاجيمبا كان قاد احتجاجات للمعارضة في مايو الماضي على خلفية اتهامات لأركان السلطة بسوء استغلال ما تحصل عليه من مساعدات روسية، ما دفع رئيس أبخازيا ألكسندر أنكواب إلى الاستقالة من منصبه في 1 يونيو، وتكليف رئيس البرلمان فاليري بغانبو باختصاصات رئيس الجمهورية إلى حين انتخاب رئيس جديد في 24 أغسطس.
يشار إلى أن أبخازيا الواقعة شمال شرق البحر الأسود، سعت للانفصال عن جورجيا مطلع تسعينيات القرن الماضي حيث اندلعت بينهما حرب ضارية أودت بحياة 20 ألف شخص.
وأقرت أبخازيا دستورها وأعلنت استقلالها من جانب واحد عام 1994، وتم تأكيد هذا الاستقلال خلال استفتاء جرى في 1999، لكن المجتمع الدولي لم يعترف به. وفي سبتمبر 2008 اعترفت موسكو باستقلال أبخازيا عن جورجيا بعد الحرب الروسية الجورجية، التي اندلعت مطلع أغسطس من العام المذكور .

"قنا"