الفنان الصيني هان شياو مينغ

نشر موقع "ديلي ميل" تقريرًا عن الفنان الصيني هان شياو مينغ الذي قام بعرض مهاراته في فن الرسم أمام الجمهور امس في شرق الصين. الفنان البالغ من العمر 27 عامًا، قام بالرسم بلسانه بدلا من استخدام فرشاة صينية تقليدية. حيث قام الفنان بغمس لسانه في الحبر ولمس الورق قبل أن يقوم بإمالة لسانه لتشكيل الفراغات. وقال هان لـ"ديلي ميل" أنه ينهى اللوحة في حوالي 20 دقيقة. وتسمى اللوحة "الفاوانيا السوداء"، المرسومة بالحبر الأسود كلون رئيسي مع لمحات خفية من الأصفر والأزرق.

وتعتبر تلك المهارة الفنية الفريدة من نوعها تم تمريرها لسنوات في عائلة هان. وقال هان من مدينة "لانشي" في مقاطعة "تشجيانغ" في المقابلة مع موقع "ديلي ميل": ان مهارة الرسم باللسان اختفت تقريبا فى الصين. حيث بدأ جده الرسم باللسان عندما كان صغيرا وهان يعتبر الآن ممثل للجيل الرابع في الأسرة التي تمارس تلك المهارة.

وحيث أن الحبر ضار للجسم البشري، فإن هان يستخدم مواد مثل الحبر الأسود وهو معدن كبريت الزرنيخ. ولا يمكن إزالة الحبر إلا باستخدام النبيذ الأبيض، الا ان ازالته تأخذ وقت طويل. وقال هان: "يمكن للحبر أن يضر الحلق، بالاضافة الى أنه يسبب القليل من مشاكل المعدة إذا ابتلع قليلا عن طريق الصدفة.

لذلك، هان يرسم باستخدام لسانه في مناسبات نادرة. فالفنان العامل لحسابه الخاص يقوم في الغالب بعمل التماثيل العجين وكذلك الرسم بالسكر، وهو فن شعبي تقليدي يستخدم السكر الساخن لرسم البورتريهات. قام بعض المشترين بعرض مبلغ 200 الف الى 300 الف يوان إلى هان عام 2007  مقابل 'لوحات مرسومة باللسان، لكنه رفض.

كما أنه تلقى عرضًا لتعليم الاطفال الرسم باللسان لكنه رفض، وأوضح أن الرسم باللسان خطير جدا للتعلم وأنه لا ينصح بتعليم مجموعة كبيرة من الطلاب، وذلك على الرغم من أن هان يريد أن يحافظ على هذا التقليد الصيني، فإن مستخدمي الويب على وسائل الاعلام الاجتماعية الصينية لم يقدروا الكثير من أداء هان.

وقال كي أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي: ان الأمر ليس بالامر الكبير، فمن الممكن أن يكون أكثر تشجيعا إذا فقد يديه ويتعلم الرسم باستخدام لسانه ". مستخدم آخر "بورياس" لا يرى أن لوحاته جميلة. واضاف أنه غير موهوب في الرسم.