جثة أمير صيني مدفون في مقبرة عمرها 1800 عام

عثر علماء الآثار على جثة أمير حرب صيني مخيف مدفون في مقبرة عمرها 1800 عام، على الرغم من الجهود القديمة لإخفاء مكان استراحته، ويعود تاريخ القبر الخفي تحت الأرض إلى العام 220 ق.م ويعتقد أنه ينتمي إلى تساو تساو، الذي كان أحد أشهر أمراء الحرب في نهاية عهد أسرة هان الشرقية. كان من الصعب العثور على موقع الضريح الضخم حيث تم هدم معظم بنيته فوق الأرض.

ويقول المؤرخون إن المواهب العسكرية والسياسية البارزة التي قدمها تساو تساو مكنته من بناء أقوى دولة وأكثرها ازدهارًا في شمال الصين، وحكم  تساو خلال فترة الممالك الثلاث في الفترة من 208 إلى 280 بعد الميلاد ، عندما كان لدى الصين ثلاثة حكام منفصلين.

وقد تم العثور على قبر يعتقد أنه كان له في عام 2009 ولكن هناك جدل منذ ذلك الحين حول ما إذا كان حقا لتساو تساو، لكن علماء الآثار من المعهد الإقليمي للتراث الثقافي والآثار متأكدون الآن من أن بقايا الرجل الذي يتراوح عمره بين 60 و 70 سنة هي رفات أمير الحرب الشهير.

وعلى الرغم من أن تساو تساو كان يوقر في وقت حدوث الوفاة، إلا أن القبر، الموجود في قرية غاوكسيكس في محافظة أنيانغ بمقاطعة خنان في شرق الصين، لا يملك إلا القليل من المعلومات عنه.

ويعتقد أن تساو تساو نهى عن عمل أي مقابر كبرى ولكن ابنه تساو بي تجاهل رغباته وبنى واحدة على أي حال، ومع ذلك ، يعتقد أن تساو بى قد غير رأيه فيما بعد ، خوفا من لصوص القبور، وكان قد ازال  الجزء العلوي من الضريح، وقال عالم الآثار تشو ليغانغ: "هذا يعني أن الهدم لم يكن عملا من أعمال الانتقام بل كان مخططًا له.

وأضاف "إذا كان خصومه قد هدموا البناء ، فسيكون هناك الكثير من الحطام في الموقع ، ولكن في ضريح تساو تساو غير الموجود في هذه الحالة"، ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الإشارات على أن الموقع كان عبارة عن مقبرة تساو تساو، بما في ذلك لوح حجري يحمل اسم "الملك وو وي"، وهو من احد القاب تساو تساو.

وكان الضريح تحت الأرض كبير للغاية، وعثر في الضريح أيضاً لوحات حجرية التي تميز الحياة الاجتماعية لوقت تساو، وألواح حجرية تحمل نقوشًا للأشياء القربانية، وبعض اللمتلكات الخاصة بتساو.