تناول المشروبات الغازيّة

حذَّر باحثون ستراليون من إمكان تسبَّب الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية المليئة بالسكريات في الحاق أضرار "جسيمة" في المخ يمكن أن تصل الى تغيير التركيبة الكيميائية الخاصة به، ووجدت الدراسة التي اجراها الباحثون من جامعة ماكواري في سيدني أن الاستهلاك المفرط لهذه المشروبات المليئة بالسكريات على المدى الطويل يؤدي الى النشاط المفرط ويغير مئات البروتينات الموجودة في المخ.
وأجرى الباحثون، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل"البريطانية ، دراساتهم على الفئران ، غير انهم اكدوا أنها تقدم أدلة على أن الافراط في استهلاك المشروبات المحلاة له نتائج سلبية تتجاوز اكثر من مجرد تراكم الدهون حول محيط الخصر.
وأوضح الباحثون أن استهلاك تلك المشروبات، الذي يتزايد بشكل مستمر لا سيما في المجتمعات الغربية، بدلا من المياه يمكن أن يتسبب في تغييرات دائمة في السلوك والتركيبة الكيميائية للمخ.
وقارن القائمون على الدراسة بين فئران شربت مياها محلاة بها كمية السكريات ذاتها الموجود بالمشروبات الغازية لمدة شهر، ومجموعة اخرى شربت الماء العادي للمدة ذاتها.
ووجد الباحثون أن الفئران التي تناولت المياه المحلاة أصبحت تتمتع بنشاط مفرط، كما اظهر فحص لأنسجة أخذت من جزء واحد فقط من المخ وجود تغيرات في مستويات نحو 300 بروتين مختلف.