الضحك يحسن الذاكرة

كشفتْ دراسة أميركية حديثة، أن "الضحك يمكن أن يكون أفضل طريقة لتحسين الذاكرة، ولاسيما عند كبار السن، لأن الضحك يُقلِّل من مستويات الإجهاد والتوتر، والإجهاد يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الذاكرة".
أكَّد علماء جامعة "لوما ليندا"، في كاليفورنيا، أنهم "طلبوا من 20 من البالغين الأصحاء لمشاهدة فيديو مسلي لمدة 20 دقيقة، وفي الوقت ذاته طلبوا من مجموعة أخرى الجلوس دون مشاهدة الفيلم، ثم قامت المجموعتين بعد ذلك بعمل اختبار للذاكرة، وأخذوا منهم عينات من اللعاب، لاختبار هرمون الإجهاد "الكورتيزول".
وأظهرت النتائج، أن "الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو المضحك كان لديهم أداء أفضل في اختبار الذاكرة على المدى القصير من أولئك الذين لم يضحكوا، وكشفت أيضًا عن أن مستويات "الكورتيزول" في اللعاب للذين ضحكوا كانت أقل بكثير من الذين لم يشاهدوا الفيديو".
وأكَّد مُؤلِّف الدراسة، غوريندر باينز، أن "الضحك مع الأصدقاء أو حتى مشاهدة 20 دقيقة من الفكاهة على شاشة التلفزيون يوميًّا، يساعد على التعامل مع ضغوطات العمل اليومي"، مضيفًا أن "الناس الذين يتعرضون لضغوطات أقل تكون ذاكرتهم أفضل".
وأوضح أن "الضحك يزيد من مستوى "الأندورفين" في الجسم، وهذا يرسل "الدوبامين" إلى الدماغ، ويعطي شعورًا بالسعادة، ويُغيِّر من نشاط موجات المخ مما يؤدي إلى تحسن الذاكرة"، بحسب الباحثون.