ترقّب مشهد مميز للقمر

سيبدو القمر في ابهي وأجمل حالاته تزامنا مع خسوفه في ليلة الجمعة، من مدينة نيويورك إلى لوس أنجلوس، من ريبلن في المانيا الى اسيكس في بريطانيا سيضيئ القمر سماء العالم بصورة مذهلة.

صور الطائرات وهي تبدو ضئيلة جدا أمام القمر العملاق في كاليفورنيا تبدو كمشهد هوليوودي رائع، وحتى قلاع بريطانيا بدت صغيرة فيما ظهر القمر بلون احمر مائل للذهبي في السماء، وشاهد الناس في بعض أنحاء العالم ظل الأرض على القمر أثناء مروره فيما رآه الأخرين أكبر وأكثر إشراقا من المعتاد، الخسوف كان ظاهرا في أوروبا وأفريقيا واسيا، ولكن ليس في شمال وجنوب أميركا، ولن تتكرر هذه الظاهرة حتى 2024.

ويطلق على هذا القمر، قمر الحصاد لأنه الأقرب لفصل الخريف والذي يبدا في 22 سبتمبر/ايلول في نصف الكرة الأرضية الشمالي. وعندما ظهر متأخرا لمدة نصف ساعة، وهذا الضوء الزائد عن الطبيعي يعطي المزارعين المزيد من الوقت ليحصدوا محاصيلهم، هذا المساء خالط ضوء القمر جزء من ظل الأرض عليه في ظاهرة تعرف باسم الكسوف الناقص.

وأكد مراقب الفضاء اندرو فازياكس أن قمر الحصاد في العام الماضي كان عملاقًا ايضًا وفي أقرب نقطة له من الارض، مضيفًا : "هذا العام القت الأرض بظلها على القمر فيما يعرف بالكسوف الناقص، والأرض لها نوعين من الظلال – الناقص والمظلم، عندما دخل القمر يوم الجمعة منطقة الظل الخارجي للأرض تسبب في خسوف ناقص للقمر وهو واحد من ثلاث أنواع لخسوف القمر، وهذا النوع صعب رؤيته، ولكن إذا كانت السماء صافية يكون مرئيًا بالعين المجردة"