المدراء هم الأقل تعاطفًا

كشفت دراسة أنَّ غالبية الرؤساء في العمل يفتقدون إلى القدرة على التعاطف مع زملائهم، مؤكّدين أنَّ التدرج في المناصب العليا يقترن مع انخفاض الذكاء العاطفي.

وأكّد الكاتب الأميركي في مجلة "فوربي" الاقتصادية ترافيس برادبري أنَّ "من المفارقات أنَّ الأشخاص الأكثر نجاحًا في مناصبهم هم الأكثر تعاطفًا مع الآخرين".

وأوضح أنه "قام بتحليل للذكاء العاطفي لأكثر من مليون لمحة في قاعدة البيانات الخاصة بمجموعة من المهن، ووجد أنّه كلما ارتفعت الدرجة الوظيفية ينخفض الذكاء العاطفي".

وأضاف "حصل المديرون المتوسطون على أعلى مستويات، وهي 77%، وكلما زادت الترقيات انخفض الذكاء العاطفي عن 70% للمديرين التنفيذيين، وقد حصلوا على أدنى المستويات في مكان العمل".

ووجد برادبيري أيضًا أنَّ "أفضل أداء في كل مجال كان لأولئك الحاصلين على درجات عالية في الذكاء العاطفي"، مشيرًا إلى أنَّ "الحصول على ترقية لا يعني بالضرورة انخفاض الذكاء العاطفي".

وأبرز برادبيري أنه" سواء كنت مديرًا، أو قد تصبح في المستقبل، لا يجب عليك الخضوع لهذه النتائج، فالذكاء العاطفي الخاص بك تحت سيطرتك، والعمل عليه سوف يعزز أدائك، وعليك التأكد من أنّه كلما ارتفعت درجتك الوظيفة لا ينخفض ذكائك العاطفي".