علم الإمارات

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة إنجازات استثنائية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2023، متصدرة دول المنطقة العربية ونافسة على الصعيد العالمي. وحققت الإمارات ثاني أعلى زيادة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي الجديدة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، حسب تقرير 'الأونكتاد'.

وحافظت دبي على مكانتها كأفضل وجهة عالمية لجذب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة للعام الثاني على التوالي، وفق 'فايننشال تايمز – إف دي آي ماركتس'.

واستقطبت دبي 511 مشروعًا جديدًا في النصف الأول من عام 2023، بزيادة 3.83% عن نفس الفترة من عام 2022.

وبلغت حصة دبي من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة 6.58% عالميًا، متفوقة على سنغافورة.

وتتميز مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي باعتمادها على التكنولوجيا المتوسطة وعالية الجودة، 63%، مما يعزز تنافسية الدولة في القطاعات الحيوية.

ومن العوامل التي ساهمت في هذه النجاحات، وجود بيئة تشريعية متقدمة ومحفزة، وإمكانية التملك الكامل للمستثمرين الأجانب في كافة المناطق الحرة. وفتح غالبية الأنشطة الاقتصادية أمام الأجانب، وعدم اشتراط القانون حداً أدنى لرأس المال، مع تسهيلات كبيرة في تأسيس الشركات وإدارة الأعمال، وضريبة دخل تنافسية تبلغ 9%.

وتقدم الإمارات حوافز استثمارية، أبرزها إقامة ذهبية للمستثمرين، وسهولة التعاقد مع العمالة المهنية، والتعرفة الجمركية المنخفضة، إضافة إلى حوافز للقطاع الصناعي، وبيئة أعمال مثالية، وبنية تحتية ممتازة، وخبرات مهنية وخدمات شخصية، وسهولة ممارسة الأعمال.

تأتي هذه النجاحات في إطار رؤية الإمارات لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، وترسيخ مكانتها كوجهة عالمية رائدة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقد يهمك أيضًا :

الإمارات ضمن أهم الأسواق الواعدة وتوقعّات بتسجيل نمو بنسبة 3.66% في الناتج

فهد القرقاوي يكشف دور المناطق الحرة في "دبي" لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية