ماراثون زايد الخيري

ألف متسابق في دورة العام الحالي من ماراثون زايد الخيري العالمي الذي أقيم بمدينة نيويورك الامريكية وتبلغ مسافته 10 كيلومترات.

ويهدف الماراثون إلى نشر الوعي بأمراض الكلى ومسبباتها وتدابير الوقاية منها وأهمية الكشف المبكر عنها في الامارات والولايات المتحدة الامريكية حيث ترتفع نسب أمراض السكري وضغط الدم ما جعل البلدين يضعان أمراض الكلى المزمنة ضمن أولوياتهما الصحية.

ويعتبر المركز الوطني لطب الأطفال بواشنطن الذي يوجد به معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال أحد الشركاء الاستراتيجيين الرئيسيين الذين يدعمون الماراثون المخصص ريعه لدعم المؤسسة الوطنية للكلى تخليدا لإرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

كان الماراثون قد انطلق للمرة الأولى عام 2005 كجزء من مبادرة إماراتية تهدف إلى تعزيز تعاونها المشترك مع الولايات المتحدة في مجال الرعاية الصحية من خلال دعم الأبحاث الطبية والمساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي والتشجيع على تبادل الخبرات.

وفي سياق متصل قام وفد برئاسة الفريق الركن متقاعد محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لماراثون زايد الخيري بزيارة لمعهد الشيخ زايد في المركز وهما المؤسستان الطبيتان اللتان تعتبران جزءا محوريا من الشراكة الإماراتية الأمريكية في مجال الرعاية الصحية.

ويقدم المركز خدماته للأطفال ويضم معهد أبحاث الأطفال إلى جانب معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال ويصنف باستمرار من بين أفضل مشافي الأطفال في أمريكا.

و تأسس "معهد الشيخ زايد لتطوير جراحة الأطفال" عام 2009 بمنحة قدرها 150 مليون دولار قدمتها حكومة أبوظبي تخليدا لذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" ولتحقيق رؤية مشتركة تتمثل في إحداث تقدم طبي ملحوظ وكبير ونتائج جراحية أكثر أمانا وسلامة بالنسبة للأطفال في مختلف أنحاء العالم.