سيرجيو ماركيوني رئيس مجموعة فيات-كرايزلر

تُوفي سيرجيو ماركيوني رئيس مجموعة فيات-كرايزلر وشركة فيراري الأسبق صباح الأربعاء في العاصمة السويسريّة زوريخ.

بعد معاناته من  مشاكل صحيّة عدّة في الفترة الماضيّة وقراره مغادرة الشركة مبكّرًا في نهاية العام الجاري، حيث تدهورت الحالة الصحيّة للكندي في الأسبوع الماضي بشكلٍ كبير خلال فترة تعافيه من عمليّة جراحيّة أجراها في كتفه.

ودفع ذلك مجلس إدارة مجموعة فيات-كرايزلر إلى الاجتماع السبت الماضي لتحديد خليفة له نظرًا لعدم قدرته على استئناف مهامه على رأس المجموعة وشركة فيراري.

يذكر أن حالة ماركيوني الذي يبلغ من العمر 66 عامًا تأزّمت أكثر ما أدّى إلى وفاته صباح الأربعاء في سويسرا بناءً على ما أعلنته شركة "إيكزور ان في" القابضة والتابعة إلى عائلة أنييلي مؤسّسة فيات.

ويُعتبر ماركيوني عرّاب مجموعة فيات كرايزلر وساهمت سياساته في إنقاذ المجموعة من شفير الإفلاس ويُشرف على نموّها على مرّ الأعوام الماضية خاصة بعد استحواذها على شركة كرايزلر الأمريكيّة.

وعلى صعيد الفورمولا واحد فقد كانت لماركيوني مواقف بارزة وصلابة واضحة على رأس فيراري ضمن محادثات القوانين ومنافسات فريقه في البطولة، ليصل إلى حدّ التهديد بمغادرة الحصان الجامح للبطولة.

كما كان عرّاب عودة علامة "ألفا روميو" إلى الفئة الملكة عبر شراكة مع فريق ساوبر.

وقال جون إيلكان الرئيس التنفيذي الجديد لفيراري: "للأسف لقد توفي الرجل والصديق سيرجيو ماركيوني".

وأضاف: "سأكون أنا والعائلة ممتنّين على الدوام لما قام به".

وأكمل: "أعتقد أنّ أفضل طريقة لتخليد ذكراه ستكون عبر البناء على الإرث الذي تركه لنا ومواصلة تطوير القيم الإنسانيّة التي غرسها والمتمثّلة في المسؤوليّة والانفتاح".