رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

وسط استمرار القتال في الشرق الأوكراني بين القوات الروسية والأوكرانية، كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحرز تقدما بطيئا ولكنه ملموس في منطقة دونباس بأوكرانيا.وقال في مقابلة لتلفزيون "بلومبيرغ"، "أخشى أن يواصل بوتين، بتكلفة باهظة على نفسه والجيش الروسي، التقدم في دونباس".

كما أضاف "إنه يواصل إحراز تقدم تدريجي وبطيء، لكنني أخشى أن يكون هناك تقدم ملموس، وبالتالي يجب علينا أن نستمر في دعم الأوكرانيين عسكريا".
أنظمة إطلاق صواريخ متعددةوكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناشد الغرب أمس الخميس إرسال أنظمة إطلاق صواريخ متعددة إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن لمنحها فرصة صد الهجوم الروسي في دونباس.

بدوره، طالب وزير الخارجية الدول الغربية تزويد كييف بالأسلحة الثقيلة لتمكينها من صد القوات الروسيةونشر دميترو كوليبا، أمس، مقطعا مصورا له وهو يجيب على الأسئلة التي تم إرسالها له عبر تويتر، وقال"من دون مدفعية وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة لن نكون قادرين على صدهم".

يذكر أن النزاع الروسي الأوكراني قد دخل شهره الرابع، وسط استعار القتال شرقاً.ومنذ مارس الماضي، أطلقت القوات الروسية المرحلة الثانية من عملياتها العسكرية في أوكرانيا، من أجل السيطرة على إقليم دونباس، الذي تعتبر موسكو أن سكانه تعرضوا لانتهاكات عدة من قبل كييف.

وإذا سيطرت القوات الروسية على هذا الإقليم المهم بشكل كامل، ستنجح موسكو بربط المناطق شرقاً بشبه جزيرة القرم (جنوباً) التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وفتح ممر بري بينهما

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مقتل نائب بريطاني بعد تعرّضه للطعن في كنيسة واعتقال المنفذ

محمد بن زايد يصل مقر رئاسة الوزراء البريطانية و بوريس جونسون يستقبله