خبير التنبؤات الجوية عيسى رمضان

قال خبير التنبؤات الجوية والبيئة في إدارة الأرصاد الجوية في الكويت عيسى رمضان إن شهر رمضان المبارك لهذا العام سيشهد حدوث ظاهرة "المنقلب الصيفي" حيث تطول ساعات النهار إلى 14 ساعة ودقيقتين مقابل تسع ساعات و58 دقيقة لفترة الليل. 

وأضاف رمضان في اليوم أن الشهر الفضيل يأتي هذا العام في فترة "البوارح" الممتدة بين مطلع يونيو ومنتصف يوليو وتغلب عليها الرياح الشمالية الغربية المحملة بالغبار نتيجة المنخفض الموسمي الهندي. وأوضح أن تأثير هذا المنخفض يظهر خلال الجزء الأول من فصل الصيف حيث يؤدي إلى نشاط الرياح الشمالية السريعة متوقعا ارتفاع درجات الحرارة نهارا وانخفاضها نسبيا ليلا بسبب الرياح الجافة وتأثير بعض الكتل الهوائية الباردة. 

وتوقع انخفاض معدل درجات الحرارة في بداية الشهر الفضيل مع جفاف شديد في حالة الطقس وارتفاع نسبة الرطوبة بنحو 4 إلى 10 في المئة بالمناطق البرية وما بين 8 و 35 في المئة بالمناطق الساحلية. وذكر أن زيادة معدل العواصف الترابية وارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها الكويت والمناطق المجاورة يعود لأسباب عدة أبرزها شح الأمطار بما أسهم في تقليل كمية النباتات الحولية التي تساعد على تماسك التربة ومنع تطاير الغبار فضلا عن تعمق المنخفض الجوي شرقا والمرتفع الجوي القادم من أوروبا.